أهلا بزواري الأعزاء : ..لاتنسى ذكر الله .....لاحول ولاقوة الابالله كنز من كنوز الجنة ******** سبحان الله وبحمده ...سبحان الله العظيم من غراس الجنة..

مهارات الاستماع ((الجزء الرابع من فصل شفافيه التعبير))

بعد أن تعلمت ما لا يجب أن تفعله عندما يشركك شخص ما في مشاعره. آن الأوان أن تتعلم على مايجدر بك أن تفعله.
اليك الآن وسائل الاستجابه التي تشجع الآخرين على اشراكك في مشاعرهم.
الصمت:
أن البقاء في حالة من الصمت وإعطاء الفرصه للشخص الآخر لينفس عما بداخله يمكن أن يشجع رغبته في الافصاح،واحيانا يكون هذا كل مايحتاج إاليه ،حيث أن الصمت يعني القبول والرضا.

استخدام عبارات التفاعل مع الشخص الاخر:
في الغالب يحتاج اللشخص الآخر بعض التعليقات منك التي تظهر له أنك تنصت اليه . ويمكن أن يكون هذا التعليق ردفعل يوحي له أنك تنصت إليه.وقد تقول مثلا عبارات مثل ((آه)) ،((انني انصت اليك))،((أنني معك)) ويفضل أن تتجنب عبارة ((أنني أفهم ماتشعر به)) وذلك لأنه قد لايصدق أنك تفهمه،وهو ماقد يشعره بالإحباط.
الإنصات بتفكر:
يعدالإنصات بتفكر استجابه أكثر تفاعلاً أكثر من عبارات الإدراك بما يقوله الشخص الآخر، ثم عبر عن إنصاتك بتكوين جمله من صياغتك تحاول بها أن تظهر فهمك لمشاعره والظروف المصاحبه لهذه المشاعر .
إن رد الفعل الصادر عن الإنصات التأملييفتح قناة الاتصال بين الطرفين حيث يرغب الطرف الآخر غالباً في اشراكك بصورة أوسع ,عندئد, يجدر بك أن تمضي في الاستماع والتعبير عما تسمعه بأسلوبك الخاص وإاليك مثالا على ذلك
يعود الزوج من العمل وهو يقول((لقد اضعت اليوم فرصه ، لقد وجه لي رئيسي في العمل سؤال حول المشروع الذي اعده لفريق العمل ولكنني لم استطع الاجابه!)) فتقول الزوجه له (( يبدو لي أنك تعرضت للحظه صعبه وأن شعورك بالانزعاج كان ينبع من أنك لم تعرف الاجابه)) فقول الزوج((نعم لقد كام الامر مربكا لا بد أن الرئيس سيعتقد أنني غبي))
((أنت  مهتم بما سيعتقده الرئيس في شأنك )) فيرد الزوج ((بالطبع فأنا قائد فريق العمل  ويجب أن يعرف الرئيس أنني قائد كفء واذا اعتقد غير ذلك سيطردني من الوضيفه )) وهكذا يتدرج الحديث حتى يخرج الزوج كل مشاعر القلق الذي كانت تثقله .
انظر للفرق بين هذا وبين أن تقول له الزوجه مثلا ((لماذا لم تعرف الإجابه؟)) أو ((لا تقلق سيكون كل شئ على مايرام))
وتستطيع أن تنوع في العبارات حسب طريقتك في الكلام.

3 التعليقات:

saida.alrashdi يقول...

مدونة رائعه

معلومات اداريه لا غنى لاي اداري عنها

كما انها تفيد في الحياة العامة بصفة عامة

أمواج صامته يقول...

معلومات كلنا بحاجه اليها لنطور من مهاراتنا الحياتيه
وللموضوع تكمله

الأديبة / فاطمة البار يقول...

موضوع جميل يا امواج ومفيد ف يكلمة منه
يعطيك العافية صديقتي

إرسال تعليق