أهلا بزواري الأعزاء : ..لاتنسى ذكر الله .....لاحول ولاقوة الابالله كنز من كنوز الجنة ******** سبحان الله وبحمده ...سبحان الله العظيم من غراس الجنة..

الجزء الثاني من فصل(شفافيه التعبير)


نتناول الان الطرق الفعاله في التعبير عن المشاعر وهي استخدام ضمير المتكلم أنا:هذه الرسائل تعني أنك تتحمل المسؤليه دون توجيه لوم للاخرين او انتقادهم فتقول مثلا
 ((أنني اشعر بالاذى عندما تحدثني بهذه الطريقه ,هذا يشعرني أنك لا تبالي بشعوري )) بدلا من أن تقول ((لا تتحدث الي بهذه الطريقه ، انك لاتبالي ابدا بشعوري))أو تقول ((أنني اشعر بالتوتر عندما يلح علي شخص ما بهذه الطريقه)) بدلا من ((دع عنك الالحاح أنت دائما توترني)) هناك فرق واضح بين العبارتين ।
ولكن هذا لا يعني أن الرسائل التي تحمل ضمير أنا دائما سهله الاستيعاب ,فعندما يكون لك دور في شعور المتحدث بعدم الارتياح سيشعره كلامك باللوم والعتاب ولكنه سيشعر ايضا باحترامك له وسيصغى الى مشاعرك بدلا من الدفاع عن نفسه .
فيما يلي بعض العناصر الاضافيه المستخدمه في الرسائل التي تحتوي على ضمير المتكلم أنا
*نغمه الصوت:يجب أن تكون نغمه الصوت تدل على احترامك للطرف الاخر ولا يشعر بالاتهام
*وضع الجسم: يجب أن يكون وضع جسمك وتعبيرت وجهك أيضا تدل على الاحترام وعدم الغضب
*النوايا:إذا كانت نيتك هي ببساطه التعبير عما تشعر به وتتوقع تعاون الشخص الاخر فإن هذا يزيد من احتمال الحصول على رد فعل ايجابي بخلاف اذا كانت نيتك أن تفرض على الشخص الاخر ان يتعاون معك وتشعره بخطئه أو تعاقبه عليه ,فهنا سينشب بينكما صراع على الارجح
* الثقه: تعني الرسائل التي تحتوي على ضمير المتكلم أنا إشراك الطرف الآخر في مشاعرك ويفضل عهنا الا تقترح على الشخص الاخر حلول معينه لان ذلك قد يشعره بعدم الثقه الا طبعا اذا طلب منك هو أن تقترح عليه حلول , لذلك عندما تثق بالشخص الاخر كي يتعاون معك فذلك يعني ضمنيا أنك تحترمه।
واخيرا اليكم هذا المثال على الفرق بين استخدام ضمير المخاطب أنت وضمير المتكلم أنا في التعبير عن المشاعر
نوع المشكله:يحاول الاب ان يجري اتصال والابن يصدر ضوضاء
الرساله التي تحتوي الضمير أنت (ماذا دهاك ؟؟ الا ترى أنني اتكلم؟ كف عما تعمل)
الرساله التي تحتوي على الضمير أنا(ااني اشعر بالضيق يابني فأنا لا استطيع سماع الشخص الاخر على التلفون)

4 التعليقات:

آمال يقول...

جزاك الله خير.

أمواج صامته يقول...

واياكم اختي اهلا بيك

الأديبة / فاطمة البار يقول...

جميل جدا امواج اعجبتني انتظر الباقي

أمواج صامته يقول...

اهلا وسهلا
فلفله نورتي المدونه
والله الكتاب حلو بس اتعبني في تلخيصه لان اسلوبه شوي صعب
لكن ان شاء الله اقدر اكمل ولو بعض الفصول

إرسال تعليق